الموسوعة الهندسية الشاملة

السبت، 11 مايو 2013

نبذه عن نظام الشدات المنزلقة



نظام الشدات المنزلقة













 لينك الصوره 

 Vertical slip form system of construction
يعتبر هذا النظام من نظم التصنيع فى الموقع التى احدثت طفرة فى توفير الجهد و الوقت فى تنفيذ المنشأت الخرسانية ذات الارتفاع الشاهق و بصفة خاصة الخالية من الارتدادات والبروزات والفتحات مثل الصوامع وخزانات المياه والابراج وابار المصاعد ودعامات الكبارى وحوائط الكور الداخلى من الخرسانات المسلحة وما شابه ذلك .
فكرة تشغيل النظام :
هى ببساطة الحصول على استمرارية عملية صب الخرسانة ليلا و نهارا داخل شدات تتحرك رأسيا
بنظام وتأخذ شكل قطاع الخرسانة المطلوب صبه . بحيث تتحرك الشدة رأسيا إلى أعلى من جزء لأخر قبل تمام شك الأول حتى لا تلتصق الخرسانة بجسم الشدة و فى نفس الوقت لا تتحرك بسرعة تسمح للخرسانة بالسقوط لعدم تصلدها التصلد الكافى الذى يحافظ على تشكيلها . ومن ذلك يتضح أن دقة تحديد معدل رفع الشدة هى الفيصل الأوحد فى نجاح هذه العملية و يتراوح هذا المعدل من 15 - 30 سم /ساعة.
وصف مكونات الشدة و تشغيلها:
يصمم جسم الشدة من ألواح الخشب أو الحديد او من كلاهما معا يحيث يشكل داخله قطاع من المنشأ ارتفاعه من 1.20 الى 2.00 م و يقوى جسم الشدة باربطة أفقية من ألواح خشبية أو كمرات معدنية لمفاومة ضغوط الصب الجانبية وتثبت فى جسم الشدة 3 بلكونات مرفرفة فى الاتجاه خارج المنشأ واحدة فى منسوب الصب (نهاية الجسم من أعلى) تسمى منصة العمل
working platform لوقوف العمال لتثبيت حديد التسليح و لترشيد (جدول) صب الخرسانة المعلق من ونش برجى و أيضا لوضع أى مشغولات معدنية أو حلوق فتحات محددة غير بارزة . و المنصة الثانية سفلية معلقة فى الشدة و أوطى من ارتفاعها و يقف عليها مبيضين لمعالجة و نهو ترميم اى عيوب قد تظهر فى الخرسانة و أيضا المعالجة بالمياه أما االمنصة الثالثة فهى اختيارية و تثبت بالشدة لكن أعلى من منسوب الصب و الغرض منها تشوين حديد التسليح لتقليل الازدحام على المنصة الوسطى و يتم منها أيضا منع انحراف الشدة أثناء الصعود تثبت الأربطة الأفقية للشدة مع بعضها البعض بواسطة اذرعة رأسية متقاربة لمنع الشدة من الانفراط (Yoke assembly) و هذه الاذرعة تترابط مع بعضها أعلى الشدة مكونة Yoke frame الذى تثبت عليه جيدا الروافع الهيدروليكية (Jaking System) حيث تتحرك هذه الروافع الى أعلى فوق قضبان مستديرة المقطع قطرها من 2.5-5 سم تثبت أعلى خرسانة الأساسات و تخترق جسم الشدة و غالبا يتم وضع جراب أنبوبى حولها بطول واحد متر يتحرك مع الجاكات لأعلى تاركا فراغا فى الخرسانة حول القضبان لسهولة نزعها من الخرسانة فيما بعد ولا تزيد المسافة بين الجاكات عن 3 م أفقيا و
كلما زاد عددها زادت سهولة العمل
.مميزات أسلوب التنفيذ :
* السرعة الفائقة فى العمل و قد ظهر ذلك فى أول تجربة فى مصر لهذا النظام و هى تنفيذ قلب خرسانى (
Core) عمارات الميرلاند بمصر الجديدة حيث تم انهاء هذا الكور بارتفاع 82 م فى 20 يوم ولو نفذ هذا الكور بالشدات الخشبية و على فرض وجود شدات بارتفاع 3 أدوار و استمرار العمل دون توقف فأنه لن ينتهى قبل 5 شهور.
* الاقتصاد : لأننا لو استخدمنا الشدات الخشبية العادية سنحتاج الى كمية ضخمة من الاخشاب كما أنها ستظل على وضع الشد حتى انتهاء العمل بالإضافة الى تكلفة الحركة الرأسية اليومية للعمال و تكلفة رفع المياه و غير ذلك من توفير الهادر فى المواد والمجهود.
* الجودة العالية فى العمل و الحصول على أسطح تامة التشطيب لا تحتاج الى بياض .

عيوب هذا الأسلوب:
العيب الأساسى هو احتياج العمل الى دقة متناهية و يقظة تامة لمدة 24 ساعة يوميا لأن أى انحراف فى الشدة يعنى الفشل مما يتطلب التكسير و الازالة . لذا يجب توفر أجهزة مساحية تامة الضبط ووضع علامات ثابتة على محاور الحركة و يتم رصدها بصورة مستمرة من نقطة ثابتة بالموقع اضافة الى توفير الكوادر الفنية المدربة.
لايصلح هذه النظام الا فى الاعمال المحددة معماريا كما ذكر فى بداية التقرير كما لايسمح هذا النظام بمرونة التعديل فى الابعاد المعمارية.
بصفة عامة لا يجب التنفيذ بهذا النظام إلا بمعرفة شركات ذات كفاءة عالية .

هناك تعليق واحد:

  1. عند دخول عالم استثمار الأسهم فغالبا ما يقوم كثير من الأشخاص بالبحث عن صندوق استثمار بعائد شهري

    ردحذف